أثر استراتيجية التعلم بكامل العقل على الدافعية للتعلم لدى أطفال الروضة The Effect of Whole-Brain Teaching Strategy on Kindergarten Children's Motivation to Learn

نوع المستند : أبحاث علمية محکمة

المؤلف

كلية علوم الإنسان والتصاميم، جامعة الملك عبدالعزيز

المستخلص

تهدف الدراسة إلى استكشاف أثر استراتيجية التعلم بكامل العقل، ويرمز لها بــ WBT، على مستوى الدافعية للتعلم لدى أطفال الروضة بعمر 5-6 سنوات، في مدينة جدة. وقد ابتعت الدراسة المنهج شبه التجريبي بتصميم المجموعة الواحدة، ومن أجل تحقيق أهداف الدراسة، تم بناء استمارة ملاحظة الدافعية للتعلم لأطفال الروضة، وتقيس ثلاثة أبعاد وهي الانتباه للموقف التعليمي، وسلوك الطفل أثناء التعلم، واستمرارية أداء الطفل أثناء التعلم، وبعد تطبيق الدراسة على (14) طفل وطفلة، مع التسجيل صوتًا وصورة من أجل تخصيص استمارة ملاحظة لكل طفل على مدى ثلاثة أسابيع، وتدوين نتائجه بشكل منفرد، توصلت الدراسة إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0,05) بين متوسط درجات الدافعية للتعلم لدى الأطفال، في ملاحظة الأسبوع الأول والثاني والثالث، تعزى لاستراتيجية التعلم بكامل العقل، حيث كان الفرق في قيمة معامل كوهين بين الأسبوع الأول والثاني (0,5)، وبلغت قيمة (0,8) بين الأسبوع الأول والثالث، مما يدل على التأثير الإيجابي لاستراتيجية التعلم بكامل العقل على الدافعية للتعلم لدى أطفال الروضة. وتوصي الدراسة بتدريب المعلمات في جميع مراحل الطفولة المبكرة على تطبيق استراتيجية التعلم بكامل العقل لما لها من أثر على سلوك الأطفال وانتباههم ودافعيتهم للتعلم، وتقترح إجراء المزيد من الدراسات حول أثر الاستراتيجية على مختلف المراحل الدراسية، وعلى الأطفال من ذوي فرط الحركة وتشتت الانتباه وغيرهم.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية