فاعلية أنشطة تعليمية قائمة على منحى ستيم (STEAM) التكاملي في تنمية مهارة طلاقة التفكير الإبداعي لدى أطفال الروضة

نوع المستند : أبحاث علمية محکمة

المؤلفون

جامعة الملك عبد العزيز

المستخلص

هدفت الدراسة إلى التعرف على فاعلية أنشطة تعليمية قائمة على منحى ستيم STEAM التكاملي في تنمية مهارة طلاقة التفكير الإبداعي لدى أطفال الروضة. واتّبعت الدراسة المنهج شبة التجريبي للمجموعة الواحدة. وتم إعداد دليل المعلمة لتطبيق الأنشطة التعليمية من قبل الباحثة، وتكونت عينة الدراسة من (٣٠) طفلا وطفلة في مرحلة رياض الأطفال للمستوى التمهيدي في مدينة جدة. وتم تطبيق مقياس تورانس للتفكير الإبداعي كمقياس قبلي وبعدي، ثم معالجة البيانات إحصائيا، وأظهرت نتائج الدراسة وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0.05) بين متوسطي درجات مجموعة الدراسة في القياس القبلي والبعدي في الدرجة الكلية لمهارة طلاقة التفكير الإبداعي لصالح التطبيق البعدي، مما يدل على فاعلية الأنشطة التعليمية القائمة على منحى ستيم (STEAM) التكاملي في تنمية مهارة الطلاقة. وللكشف عن حجم الأثر الناتج عن فاعلية المتغير المستقل (الأنشطة التعليمية القائمة على منحى ستيم) في المتغير التابع (مهارة طلاقة التفكير الإبداعي)، تم استخدام معامل كوهين وكانت قيمته (٢,٤٩)، وتعبّر هذه القيمة عن التأثير العالٍ جداً للمتغير المستقل على المتغير التابع. وفي ضوء هذه النتائج، أوصت الدراسة بتغيير النظر إلى الأنشطة التعليمية في رياض الأطفال فلم تعد تقتصر الأنشطة على المهارات البدائية والبسيطة، بل من الممكن تقديم الأنشطة التي تعتمد على طلاقة التفكير والإنتاج وتطبيق العديد من المهارات الإبداعية.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية