واقع ممارسات معلمات مرحلة رياض الأطفال لأسلوب الحوار عند توجيه سلوك الأطفال في مكة المكرمة

نوع المستند : أبحاث علمية محکمة

المؤلفون

1 دراسات الطفولة - مسار التعليم والتعلم - جامعة الملك عبد العزيز

2 جامعة الملك عبدالعزيز

المستخلص

تهدف هذه الدراسة إلى الكشف عن واقع ممارسات معلمات مرحلة رياض الأطفال لأسلوب الحوار عند توجيه سلوك الأطفال، واستخدمت الباحثة المنهج الوصفي لتحقيق أهداف الدراسة، واشتملت أدوات الدراسة على استبانة من إعداد الباحثة، تتضمن قسمين رئيسين: القسم الأول ضم المعلومات العامة للعينة، بينما تجزأ القسم الثاني إلى مهارتي التواصل في الحوار (التواصل اللفظي – التواصل غير اللفظي)، وتكونت العينة من معلمات مرحلة رياض الأطفال اللاتي يقمن بتدريس المستوى الثاني والثالث في المدارس الأهلية في مكة المكرمة، وبلغ مجموع العينة (116) معلمة، تم اختيارهم عن طريق العينة العشوائية، وقد تم تحليل نتائج الدراسة باستخدام التكرارات والنسب المئوية، وحساب المتوسطات الحسابية والانحراف المعياري، بالإضافة لاختبار (ت) واختبار تحليل التباين (ANOVA)، وتوصلت الدراسة إلى أنه: لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى معنوية (0.05) بين درجة استخدام المعلمات لأسلوب الحوار عند توجيه السلوك وبين متغير المؤهل العلمي وسنوات الخبرة وعدد الدورات التدريبية، بينما توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى معنوية (0.05) بين درجة استخدام المعلمات لأسلوب الحوار عند توجيه السلوك وبين متغير المستوى التعليمي اللاتي يقمن بتدريسه، حيث أن معلمات المستوى الثالث يمارسن مهارة الحوار بشكل أكثر فعالية من معلمات المستوى الثاني، وفي ضوء النتائج توصي الباحثة بما يلي: توفير برامج تدريبية مستمرة للمعلمات تركز على تطوير مهارات الحوار بشكل عام.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية