مستوى الحصيلة اللغوية لأطفال دار الحضانة الاجتماعية مقارنة بالأطفال العاديين والعوامل المرتبطة بها

نوع المستند : أبحاث علمية محکمة

المؤلفون

جامعة الملك عبد العزيز

المستخلص

تهدف هذه الدراسة إلى دراسة الفروق في حصيلة المفردات اللغوية بين أطفال دار الحضانة الاجتماعية والأطفال المقيمين مع أسرهم، وإلى التعرف على بعض العوامل الديموغرافية، والبيئية، وأنشطة القراءة والكتابة المنزلية المؤثرة على درجة المفردات لِكلا المجموعتين. تتبع الدّراسة المنهج الوصفي المقارن. تكونت العينة من 26 طفل تمَّ اختيارهم بطريقة قصديّة. واستُخدم اختبار اللغة الشفهية (المفردات الاستقباليّة) من إعداد طيبة وآخرون (تحت النشر)، واستبانة الأنشطة المنزليّة مستمدة من Phillips & Lonigan (2009). وتوصلت نتائج الدّراسة إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0,05) في حصيلة المفردات اللغوية بين أطفال دور الحضانة الاجتماعية والأطفال المقيمين مع أسرهم لصالح الأطفال المقيمين مع أسرهم، كما توصلت النتائج إلى أن أهم العوامل التي ارتبطت بدرجة المفردات ارتباط عكسي لِكلا العينتين هي مستوى الاجهاد للأم/ الحاضنة، وعمر الطفل عند بداية القراءة له، وعدد الساعات التي يشاهد فيها الطفل برامج غير تعليمية في التلفاز، وأوصت الدراسة بضرورة الاهتمام بإثراء البيئة الأدبية لأطفال دار الحضانة الاجتماعية، كما أوصت بالاهتمام بالحاضنات وبرفع مستوى المهارات اللغوية لهن من خلال الدورات التدريبية وورش العمل.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية