احتياجات التطوير المهني في ضوء معايير الرخصة المهنية لمعلمي صعوبات التعلم بالمملكة العربية السعودية

نوع المستند : أبحاث علمية محکمة

المؤلفون

1 كلية علوم الانسان والتصاميم، جامعة الملك عبد العزيز، جدة، المملكة العربية السعودية

2 جامعة الملك عبدالعزيز, جدة، المملكة العربية السعودية

المستخلص

هدفت الدراسة إلى تحديد احتياجات التطوير المهني في ضوء معايير الرخصة المهنية لمعلمي صعوبات التعلم بالمملكة العربية السعودية. واتبعت الباحثة المنهج الوصفي التحليلي. واعتمدت الدراسة على الاستبانة كأداة لجمع البيانات، اشتملت هذه الاستبانة على ثلاثة معايير هي: (معرفة طرق التدريس الخاصة بصعوبات التعلم، تصميم برامج التعلم المتكاملة في مجال صعوبات التعلم، التهيئة لفرص التعلم للطلبة ذوي صعوبات التعلم)، وطبقت على عينة بلغ قوامها (114) معلم ومعلمة صعوبات التعلم. وتوصلت الدراسة إلى أن احتياجات التطوير المهني لمعلمي صعوبات التعلم في ضوء معايير الرخصة المهنية في جميع المعايير جاءت بدرجة عالية وبمتوسط عام بلغ (3.71من 5) من وجهة نظر معلمي صعوبات التعلم بمدينة جدة. وفي ضوء النتائج، توصي الدراسة بضرورة تصميم خطة مرنة مستدامة للتطوير المهني، تتماشى مع معايير الرخصة المهنية في مجال صعوبات التعلم بالمملكة العربية السعودية، والحرص على تحديد الاحتياجات الفعلية لمعلمي صعوبات التعلم قبل إعداد برامج التطوير المهني الموجهة لهم.
الكلمات المفتاحية: التطوير المهني- الرخصة المهنية - معلم صعوبات التعلم.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية