واقع الممارسات الإدارية بمدارس مرحلة الطفولة المبكرة بمدينة جدة في ضوء نموذج PAS من وجهة نظر المديرات.

نوع المستند : أبحاث علمية محکمة

المستخلص

هدفت الدراسة إلى الكشف عن واقع الممارسات الإدارية بمدارس مرحلة الطفولة المبكرة بمدينة جدة في ضوء نموذجPAS الخاص ببرامج الطفولة المبكرة ، من وجهة نظر المديرات. ولتحقيق ذلك استخدمت الدراسة المنهج الوصفي المسحي ، وتمّ إعداد استبانة احتوت على (55) عبارة وطبقت على عينة قوامها (80) مديرة مرحلة طفولة مبكرة بمدينة جدة بالمدارس الحكومية في الأبعاد التالية ( تنمية الموارد البشرية ، تشغيل المدرسة ، تخطيط وتقييم المنهج ، التقنية) التي بنيت في ضوء مقياس ادارة البرامج باس ، وأظهرت النتائج أن درجة الممارسات الإدارية بمدارس مرحلة الطفولة المبكرة بمدينة جدة في ضوء نموذج Pas من وجهة نظرهن كانت عالية ، وجاء الترتيب كالأتي : محور تخطيط البرامج وتقييمها بالمرتبة الأولى ، يليه محور تشغيل المدرسة ثم محور التقنية، وأخيراً محور تنمية الموارد البشرية. كما أظهرت النتائج عدم وجود فروق دالة إحصائيًا عند مستوى دلالة (α≤ 0.05) في الممارسات الإدارية لمديرات مدارس طفولة مبكرة تبعًا لمتغير المؤهل العلمي وسنوات الخبرة.


 

الكلمات الرئيسية