هدفت الدراسة إلى الكشف عن واقع الممارسات الإدارية بمدارس مرحلة الطفولة المبكرة بمدينة جدة في ضوء نموذجPAS الخاص ببرامج الطفولة المبكرة ، من وجهة نظر المديرات. ولتحقيق ذلك استخدمت الدراسة المنهج الوصفي المسحي ، وتمّ إعداد استبانة احتوت على (55) عبارة وطبقت على عينة قوامها (80) مديرة مرحلة طفولة مبكرة بمدينة جدة بالمدارس الحكومية في الأبعاد التالية ( تنمية الموارد البشرية ، تشغيل المدرسة ، تخطيط وتقييم المنهج ، التقنية) التي بنيت في ضوء مقياس ادارة البرامج باس ، وأظهرت النتائج أن درجة الممارسات الإدارية بمدارس مرحلة الطفولة المبكرة بمدينة جدة في ضوء نموذج Pas من وجهة نظرهن كانت عالية ، وجاء الترتيب كالأتي : محور تخطيط البرامج وتقييمها بالمرتبة الأولى ، يليه محور تشغيل المدرسة ثم محور التقنية، وأخيراً محور تنمية الموارد البشرية. كما أظهرت النتائج عدم وجود فروق دالة إحصائيًا عند مستوى دلالة (α≤ 0.05) في الممارسات الإدارية لمديرات مدارس طفولة مبكرة تبعًا لمتغير المؤهل العلمي وسنوات الخبرة.
. (2025). واقع الممارسات الإدارية بمدارس مرحلة الطفولة المبكرة بمدينة جدة في ضوء نموذج PAS من وجهة نظر المديرات.. المجلة العلمية لتربية الطفولة المبکرة, 2(3), 47-95. doi: 10.21608/aatm.2025.361098.1066
MLA
. "واقع الممارسات الإدارية بمدارس مرحلة الطفولة المبكرة بمدينة جدة في ضوء نموذج PAS من وجهة نظر المديرات.", المجلة العلمية لتربية الطفولة المبکرة, 2, 3, 2025, 47-95. doi: 10.21608/aatm.2025.361098.1066
HARVARD
. (2025). 'واقع الممارسات الإدارية بمدارس مرحلة الطفولة المبكرة بمدينة جدة في ضوء نموذج PAS من وجهة نظر المديرات.', المجلة العلمية لتربية الطفولة المبکرة, 2(3), pp. 47-95. doi: 10.21608/aatm.2025.361098.1066
VANCOUVER
. واقع الممارسات الإدارية بمدارس مرحلة الطفولة المبكرة بمدينة جدة في ضوء نموذج PAS من وجهة نظر المديرات.. المجلة العلمية لتربية الطفولة المبکرة, 2025; 2(3): 47-95. doi: 10.21608/aatm.2025.361098.1066