درجة ممارسة معلمين ومعلمات صعوبات التعلم لمهارات تنمية الحس العددي في الصفوف الأولية في مكة

نوع المستند : أبحاث علمية محکمة

المؤلف

كلية علوم الإنسان والتصاميم، جامعة الملك عبدالعزيز ، المملكة العربية السعودية

المستخلص

الملخص
هدفت الدراسة الوقوف على درجة ممارسة درجة ممارسة معلمين ومعلمات صعوبات التعلم لمهارات تنمية الحس العددي في الصفوف الأولية في مكة، وتكون مجتمع الدراسة من(81) معلم ومعلمة من معلمي صعوبات التعلم في المدارس الابتدائية التي تحتوي على طلبة صعوبات التعلم للبنين والبنات في مكة، استخدمت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي، واستبانة طبقت على عينة الدراسة البالغة (67) معلم ومعلمة، احتوت على (42) عبارة موزعة على(التخطيط للدرس، (10) عبارات، وتنفيذ الدرس (21) عبارة، وتقويم الدرس (11) عبارة، أظهرت نتائج الدراسة أن درجة ممارسة معلمين صعوبات التعلم لمهارات تنمية الحس العددي في الصفوف الأولية في (تخطيط، وتنفيذ، وتقويم) الدرس متوسطة، بينما درجة ممارسة معلمات صعوبات التعلم لمهارات تنمية الحس العددي في الصفوف الأولية في (تخطيط، وتنفيذ، وتقويم) الدرس كبيرة. وعدم وجود فروق دالة إحصائيًا عند مستوى دلالة (α ≤ 0.05) بين متوسط درجات ممارسة معلمين معلمات صعوبات التعلم لمهارات تنمية الحس العددي في الصفوف الأولية في (تخطيط، وتنفيذ، وتقويم) الدرس وفقًا لمتغير(سنوات الخبرة)، وتوصلت الدراسة إلى عدة توصيات منها الاهتمام بالإعداد التربوي وتنمية مهارات معلمي صعوبات التعلم الصفوف الأولية في الرياضيات بوجه عام، والمتعلقة بمهارات الحس العددي وممارساتها على وجه التحديد، وتدريبهم على تقنية إعداد الدروس لذوي صعوبات التعلم وفق الاستراتيجيات الحديثة بدءًا من تخطيط الدرس وتنفيذه، وانتهاء بعملية التقويم.
الكلمات المفتاحية: المعلمين، صعوبات التعلم، الحس العددي.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية