درجة الوعي بحقوق الطفل التربوية لدى معلمات رياض الأطفال بمدينة مكة المكرمة

نوع المستند : أبحاث علمية محکمة

المؤلف

جامعة الطائف

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى الكشف عن درجة الوعي بحقوق الطفل التربوية لدى معلمات رياض الأطفال بمدينة مكة المكرمة، واتبعت الدراسة المنهج الوصفي المسحي، وتمثلت أداة الدراسة في الاستبانة لجمع البيانات خلال العام الدراسي ١٤٤٤هـ/٢٠٢٣ م للفصل الدراسي الثاني، وطبقت الدراسة على عينة مكونة من (١٢٠) معلمة و(٢٠) مشرفة تربوية، تم اختيارهم عشوائيًا من معلمات ومشرفات رياض الأطفال في مدينة مكة المكرمة. وتوصلت النتائج لوجود درجة عالية جدًا من الوعي بحقوق الطفل التربوية بشكل عام، وتراوحت درجة الوعي بحقوق الطفل التربوية المادية بين عالية وعالية جدًا، بينما جاءت درجة الوعي بحقوق الطفل التربوية المعنوية (العقلية - الاجتماعية- الوجدانية-السياسية- الدينية) لدى معلمات رياض الأطفال بمدينة مكة المكرمة عالية جدًا في جميع المجالات الفرعية السابقة،كما توصلت النتائج إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية في درجة الوعي بحقوق الطفل التربوية تعزى لمتغير سنوات الخبرة لصالح سنوات الخبرة الأكبر، وهي من ثلاث إلى خمس سنوات، وأيضًا لسنوات الخبرة الأكثر من خمس سنوات. وتوصلت النتائج إلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في درجة الوعي بحقوق الطفل التربوية تعزى لمتغير نوع المدرسة(حكومية - أهلية)، كما لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في درجة الوعي بحقوق الطفل التربوية تعزى لمتغير المؤهل العلمي (دبلوم متوسط -بكالوريوس-دراسات عليا). وفي ضوء النتائج السابقة قدمت الباحثة مجموعة من التوصيات منها: ضرورة محافظة مؤسسات رياض الأطفال على نشر ثقافة الوعي بحقوق الطفل وكيفية تطبيقها،وحث معلمات رياض الأطفال ذوات سنوات الخبرة القليلة على الاشتراك في أكبر عدد من الدورات التدريبية بشكل ممنهج بإعطاء حافز مادي أو معنوي. كما اقترحت إجراء بعض الدراسات كإجراء دراسة تكشف عن درجة تضمين حقوق الطفل في المناهج التربوية.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية