هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على ممارسات معلمات رياض الأطفال في تعليم القراءة والكتابة لأطفال رياض الأطفال في مدارس مدينة الرياض، ومن ثم التعرف على مستوى وعي المعلمات بأهمية تعليم القراءة والكتابة للأطفال، وتم استخدام المنهج المختلط بتصميم تفسيري تتابعي، بالاعتماد على أداتي الاستبانة ثم المقابلة، وتكونت عينة الدراسة من عينة عشوائية بسيطة من معلمات رياض الأطفال بمدينة الرياض والتي بلغت (238) معلمة، طُبقت المقابلة بطريقة قصدية على عينة مكونة من (10) معلمات من العينة الأساسية. وخلصت النتائج الكمية كما هي في الاستبانة على أن عينة الدراسة تؤمن بأن تعليم القراءة والكتابة يسهل للأطفال التعلم في المراحل اللاحقة في المرتبة الأولى، وأما عبارات المحور الثاني: أكتب الحرف أمام الأطفال بشكل واضح. في المرتبة الأولى، وفي المرتبة الأخيرة أنفذ ألعاب تساعد على تطور فهم الأطفال للوعي الصوتي/ الفونيمي مثل (ألعاب القافية). ونظرًا لما ورد من انخفاض في بعض نتائج البيانات الكمية، فقد تم تتبعها بالبيانات النوعية والتي كشفت عن قلة وعي بعض المعلمات بطرق تنمية مهارتي القراءة والكتابة وكيفية تطبيقها، وحاجتهم لتلقي دورات تدريبية في مجال تنمية مهاراتي القراءة والكتابة لدى الأطفال. وأوصت الدراسة بضرورة تطوير منهج التعلم الذاتي المعتمد من الوزارة لتعليم مرحلة رياض الأطفال، وضرورة عقد دورات تدريبية متخصصة في إمداد المعلمات باستراتيجيات تعليم مهارتي القراءة والكتابة للأطفال. الكلمات المفتاحية: ممارسات-معلمات رياض أطفال- تعليم القراءة والكتابة.
العمري, سحر. (2024). ممارسات معلمات رياض اطفال في تعليم القراءة والكتابة. المجلة العلمية لتربية الطفولة المبکرة, 2(2), 319-348. doi: 10.21608/aatm.2024.258384.1045
MLA
سحر العمري. "ممارسات معلمات رياض اطفال في تعليم القراءة والكتابة", المجلة العلمية لتربية الطفولة المبکرة, 2, 2, 2024, 319-348. doi: 10.21608/aatm.2024.258384.1045
HARVARD
العمري, سحر. (2024). 'ممارسات معلمات رياض اطفال في تعليم القراءة والكتابة', المجلة العلمية لتربية الطفولة المبکرة, 2(2), pp. 319-348. doi: 10.21608/aatm.2024.258384.1045
VANCOUVER
العمري, سحر. ممارسات معلمات رياض اطفال في تعليم القراءة والكتابة. المجلة العلمية لتربية الطفولة المبکرة, 2024; 2(2): 319-348. doi: 10.21608/aatm.2024.258384.1045