دور منهجية مونتيسوري في تحقيق تعليم ريادي لدى أطفال الروضة في مدينة الرياض

نوع المستند : أبحاث علمية محکمة

المؤلف

جامعة الملك عبدالعزيز، كلية التربية

المستخلص

هدف البحث إلى التعرف على دور منهجية مونتيسوري في تحقيق تعليم ريادي لدى أطفال الروضة في مدينة الرياض، ولتحقيق هدف البحث تم الاعتماد على المنهج الكمي الوصفي لوصف واقع دور منهجية مونتيسوري في تحقيق تعليم ريادي لدى أطفال الروضة في مدينة الرياض من وجهة نظر معلمات رياض الأطفال، باستخدام الاستبانة كأداة للبحث من جزئيين رئيسين هما: الجزء الأول: يشمل البيانات الأولية لأفراد عينة البحث وتمثلت في: (سنوات الخبرة)، الجزء الثاني: دور منهجية مونتيسوري في تحقيق تعليم ريادي لدى أطفال الروضة، موزعة على عينة عشوائية بسيطة من معلمات رياض الأطفال بلغ عددها (32) معلمة، وجاءت النتائج كالتالي: أن دور منهجية مونتيسوري في تحقيق تعليم ريادي لدى أطفال الروضة جاء بدرجة (عالية جداً) من وجهة نظر معلمات رياض الأطفال التي تطبق منهج مونتيسوري في مدينة الرياض، ولا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0.05) بين متوسطات استجابات معلمات رياض الأطفال حول تقديرهن لدور منهجية مونتيسوري في تحقيق تعليم ريادي لدى أطفال الروضة تعزى لمتغير سنوات الخبرة، وأوصى البحث ضرورة تطوير مناهج رياض الأطفال لتتوافق مع المتغيرات المجتمعية ورؤية 2030 في إعداد جيل مبدع ومبدع يمتلك عقلية واعية، وأهمية التوسع في تطبيق منهجية مونتيسوري في رياض الأطفال بالمملكة العربية السعودية، لما لها من أثر في تنمية المهارات الريادية لطفل الروضة.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية