هدفت الدراسة إلى الكشف عن مستوى الثقافة البيئية لمعلمات رياض الأطفال بمحافظة أحد رفيدة. استخدمت الباحثة المنهج الوصفي التحليلي وذلك لمناسبته أغراض الدراسة. وتم اختيار عينة عشوائية بسيطة من معلمات رياض الأطفال بلغ عددهنّ (99) معلمة. ولتحقيق أهداف الدراسة أعدّت الباحثة استبانة تكوّنت صورتها النهائية من (47) فقرة تغطي مجالات الماء والتربة والنبات واستدامة البيئة التي يغطيها منهج رياض الأطفال، وتم حساب صدقها وثباتها. أظهرت نتائج الدراسة أن مستوى المعرفة بمعلومات الماء والتربة والنبات واستدامة البيئة للمعلمات مُرتفع، واتجاهاتهنّ نحو استدامة البيئة إيجابية. ولا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0,05) أو أقل في اتجاهات المُعلمات نحو استدامة البيئة وفق مُتغير التخصص بينما وُجِد فرق دال إحصائياً في مستوى معرفة المُعلمات بمعلومات الماء والتربة والنبات واستدامة البيئة وفقاً للتخصص، ولا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0,05) أو أقل بين استجابات المعلمات في الاتجاهات نحو استدامة البيئة وفق متغيريّ المؤهل العلمي وسنوات الخبرة. وفي ضوء ما أسفرت عنه نتائج الدراسة الحالية، توصي الباحثة ببناء أبحاث أخرى ذات علاقة بالاستدامة، وتطوير ومعالجة الجوانب المعرفية والسلوكية لدى المعلمات بما يتعلّق بالقضايا البيئية المُعاصرة من خلال الدورات التدريبية.
الشهري, جمانه, & جمبي, نداء. (2024). واقع مستوى الثقافة البيئية لمعلمات رياض الأطفال بمحافظة أحد رفيدة.. المجلة العلمية لتربية الطفولة المبکرة, 2(2), 173-202. doi: 10.21608/aatm.2024.253788.1040
MLA
جمانه الشهري; نداء جمبي. "واقع مستوى الثقافة البيئية لمعلمات رياض الأطفال بمحافظة أحد رفيدة.", المجلة العلمية لتربية الطفولة المبکرة, 2, 2, 2024, 173-202. doi: 10.21608/aatm.2024.253788.1040
HARVARD
الشهري, جمانه, جمبي, نداء. (2024). 'واقع مستوى الثقافة البيئية لمعلمات رياض الأطفال بمحافظة أحد رفيدة.', المجلة العلمية لتربية الطفولة المبکرة, 2(2), pp. 173-202. doi: 10.21608/aatm.2024.253788.1040
VANCOUVER
الشهري, جمانه, جمبي, نداء. واقع مستوى الثقافة البيئية لمعلمات رياض الأطفال بمحافظة أحد رفيدة.. المجلة العلمية لتربية الطفولة المبکرة, 2024; 2(2): 173-202. doi: 10.21608/aatm.2024.253788.1040