فاعلية إستراتيجية الرحلات المعرفية عبر الويب على دافعية تلميذات الصفوف الأولية نحو تعلُّم مادة العلوم الطبيعية

نوع المستند : أبحاث علمية محکمة

المؤلف

جامعة الملك عبدالعزيز

المستخلص

هدفت الدراسة إلى تَقصِّي فاعلية إستراتيجية الرحلات المعرفية عبر الويب على دافعية تلميذات الصفوف الأولية نحو تعلُّم مادة العلوم الطبيعية، وذلك من خلال النظر إلى الأبعاد التالية: الانتباه للموقف التعليمي، والإقبال على الموقف التعليمي بنشاط، والاستمرار في أداء النشاط حتى يتحقَّق التعلم. أتبعت الدراسة المنهج شبه التجريبي بتصميم المجموعة الواحدة، وتم اختيار عينة الدراسة بالطريقة القصدية من تلميذات الصف الثالث الابتدائي في مدارس الفيصلية الأهلية بجدة، وبلغ عددهن (13) تلميذة. وقد تم تصميم موقع تعليمي قائم على إستراتيجية الرحلات المعرفية عبر الويب في وحدة الطقس والمناخ، واستخدمت الدراسة الأدوات التالية: مقياس الدافعية لتعلُّم مادة العلوم الطبيعية (إعداد الباحثة ). كشفت النتائج عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.05) في مستوى دافعية التلميذات للتعلُّم في المجموع الكلي للمقياس، وفي كل بُعد من أبعاده: (مستوى الانتباه للموقف التعليمي، ومستوى الإقبال على الموقف التعليمي بنشاط، ومستوى الاستمرار في أداء النشاط حتى يتحقَّق التعلُّم)، واستنادًا للنتائج أوصت الباحثة بالإفادة من الإستراتيجيات الإلكترونية، وتوظيفها بطريقة فعَّالة، باعتبارها اتجاهًا حديثًا وهامًّا في التعليم، وعقد دورات تدريبية لمعلمي مادة العلوم الطبيعية؛ لتعريفهم بإستراتيجية الرحلات المعرفية عبر الويب، وإكسابهم مهارات تصميمها، وتبصيرهم بكيفية توظيفها في العملية التعليمية بطريقة فعَّالة ومشوقة للتلاميذ.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية