دور التقويم الذاتي للمعلمات في تجويد درجة النمو الانفعالي الداعم لتفاعلهنّ مع الأطفال في ضوء مقياس تقييم الصفوف الدراسية لمرحلة ما قبل المدرسة (CLASS)

نوع المستند : أبحاث علمية محکمة

المؤلفون

1 قسم الطفولة المبكرة- كلية علوم الإنسان والتصاميم- جامعة الملك عبد العزيز- جدة- المملكة العربية السعودية

2 قسم الطفولة المبكرة- كلية علوم الإنسان والتصاميم- جامعة الملك عبدالعزيز- جدة- المملكة العربية السعودية

المستخلص

هدفت الدراسة إلى الكشف عن دور التقويم الذاتي للمعلمات في تجويد درجة النمو الانفعالي الداعم لتفاعلهنّ مع الأطفال في ضوء مقياس تقييم الصفوف الدراسية لمرحلة ما قبل المدرسة (CLASS)، وذلك بملاحظة (6) معلمات رياض أطفال أهلية في مدينة جدة، معلمتان من كل مرحلة من المراحل الثلاث (روضة أول- روضة ثاني- تمهيدي)، من خلال تطبيق الباحثتين لاستمارة "تقييم المعلمة لتجويد تفاعلها مع الطفل في ضوء مقياس تقييم الصفوف الدراسية (CLASS)" تحديدًا مجال النمو الانفعالي، وكإجراء للدراسة استخدمنّ المعلمات المشاركات المجال ذاته في استمارة تقويم ذاتي مبنية على ضوء أداة الدراسة، وباتباع المنهج الوصفي التحليلي، أظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0.05) بين متوسطات درجات المعلمات في مجال النمو الانفعالي وبنوده الفرعية (المناخ الايجابي- المناخ السلبي- حساسية المعلمة- تمكين الأطفال) في التقييم القبلي والبعدي، وذلك لصالح التقييم البعدي، وعليه أوصت الدراسة بعدد من التوصيات منها: تضمين عملية التقويم الذاتي لتجويد ممارسات المعلمات وتدريبهنّ عليها، استخدام مقاييس الجودة العالمية والأدوات المبنية على ضوئها في تجويد تفاعل المعلمة مع الأطفال كمقياس (CLASS)، تجويد المعلمات للممارسات الداعمة للنمو الانفعالي كالموازنة بين أحاديثهنّ وأحاديث الأطفال، الاستجابة لحاجات الأطفال البيولوجية، الاستجابة لمشكلات الأطفال التعليمية، الاجتماعية والسلوكية.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية