درجة ممارسة مديرات مدارس الطفولة المبكرة للثقافة الرقمية بمدينة الطائف

نوع المستند : أبحاث علمية محکمة

المؤلف

المستخلص

هدفت الدراسة الوقوف على درجة ممارسة مديرات مدارس الطفولة المبكرة للثقافة الرقمية بمدينة الطائف، استخدمت الدراسة المنهج الوصفي، وتكون مجتمع الدراسة من(82) مديرة من مديرات مدارس الطفولة المبكرة الحكومية بمدينة الطائف، تكونت عينة الدراسة من(82) مديرة، ولتحقيق أهداف الدراسة قامت الباحثتان بتطبيق استبانة على عينة الدراسة احتوت على(20) فقرة وتشمل(الثقافة المعلوماتية(9) فقرات - ثقافة تقنية المعلومات والاتصال(11) فقرة)، أظهرت النتائج أن درجة ممارسة مديرات مدارس الطفولة المبكرة للثقافة المعلوماتية كانت بشكل عام كبيرة جداً وفق استجابات المديرات بمتوسط كلي(4.26)، وأن درجة ممارسة مديرات مدارس الطفولة المبكرة لثقافة تقنية المعلومات والاتصال كانت بشكل عام كبيرة وفق استجابات المديرات بمتوسط كلي (4.17)، وأظهرت النتائج ايضاً أنه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (α≤0.05) بين متوسط درجات ممارسة مديرات مدارس الطفولة المبكرة للثقافة الرقمية بمدينة الطائف تعزى لمتغير(الدورات التدريبية)، وتوصلت الدراسة إلى عدة توصيات منها الاستفادة من الدراسة وأداتها(الاستبانة) وذلك لقياس درجة ممارسة الثقافة الرقمية لدى مديرات مدارس الطفولة المبكرة. 

الكلمات الرئيسية