تقييم الممارسات القيادية الذاتية لمعلمات الطفولة المبكرة بتوظيف مقياس إدارة البرنامج (PAS)

نوع المستند : أبحاث علمية محکمة

المستخلص

هدفت الدراسة إلى الكشف عن درجة الممارسات القيادية الذاتية لمعلمات الطفولة المبكرة بتوظيف مقياس إدارة البرنامج (PAS) بمدينة جدة، واستخدمت الباحثة المنهج الوصفي التحليلي، وتم استخدام الاستبانة كأداة للبحث، واحتوت عينة الدراسة على (21) مديرة من مدارس الطفولة المبكرة بجدة، وأوضحت النتائج أن درجة ممارسات معلمات الطفولة المبكرة لمجال القيادة (الذاتي) من وجهة نظر مديرات المدارس جاءت (مرتفعة جدًا)، كما أشارت النتائج إلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في متوسط درجة الممارسات القيادية الذاتية لمعلمات الطفولة المبكرة بمدينة جدة تعزى لمتغيري (المرحلة الدراسية، وسنوات الخبرة) من وجهة نظر المديرات، وأوصت الدراسة الى تعزيز الممارسات القيادية  الذاتية لدى معلمات الطفولة المبكرة من قبل صانعي القرار في المؤسسات التعليمية.

الكلمات الرئيسية