معوقات استخدام الألعاب التعليمية الإلكترونية في التعليم من وجهة نظر معلمات الطفولة المبكرة

نوع المستند : أبحاث علمية محکمة

المؤلف

لا يوجد

المستخلص

هدفت الدراسة إلى التعرف على معوقات الألعاب التعليمية الإلكترونية من وجهة نظر معلمات الطفولة المبكرة؛ ولتحقيق الأهداف استخدمت الدراسة المنهج الوصفي المسحي، وقد تكون مجتمع الدراسة من (1528) معلمة في مرحلة الطفولة المبكرة، أما عينة الدراسة فقد تكونت من عينة عشوائية بسيطة من المعلمات بلغ حجمها (30) معلمة. وتوصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج وهي:

يواجهن معلمات الطفولة المبكرة معوقات إدارية ومعوقات فنية وتتعلق بالنبيه التحتية تعيق استخدام الألعاب التعليمية الإلكترونية في التعليم.
لا توجد فروق دالة إحصائياً في تقديرات معلمات الطفولة المبكرة للمعوقات الإدارية والفنية والمعوقات التي تتعلق بالبنية التحتية التي تواجههن أثناء استخدامهن للألعاب التعليمية الإلكترونية وفقا للخبرة في التدريس.
لا توجد فروق دالة إحصائياً في تقديرات معلمات الطفولة المبكرة للمعوقات الإدارية والمعوقات التي تتعلق بالبنية التحتية التي تواجههن أثناء استخدامهن للألعاب التعليمية الإلكترونية وفقا للمؤهل العلمي.
توجد فروق دالة إحصائياً في تقديرات معلمات الطفولة المبكرة للمعوقات الفنية التي تواجههن أثناء استخدامهن للألعاب التعليمية الإلكترونية وفقا للمؤهل العلمي وجاءت لصالح مؤهل البكالوريوس.

وفي ضوء نتائج الدراسة أوصت الباحث بالتالي: عقد دورات تدريبية تهدف إلى توعية المدارس والإدارات التعليمية بتفعيل استخدام الألعاب التعليمية الإلكترونية في التعليم. تضمين استخدام الألعاب التعليمية الإلكترونية في العملية التعليمة، واختيار الألعاب الإلكترونية التي تناسب أعمار الأطفال.
 

الكلمات الرئيسية