رؤى مستقبلية في طرائق التعليم لطفل الروضة

المؤلف

كلية التربية للطفولة المبكرة - جامعة المنيا

المستخلص

استعرضت الورقة البحثية الحالية مجموعة من استراتيجيات التعلم الحديثة والتي تتناسب مع أطفال مرحلة الطفولة المبكرة. بالتالي قدمت الورقة الحالية مجموعة من استراتيجيات التعلم، التي يمكن استخدامها مع طفل الروضة، حيث عرضت مفهوم وخطوات ومميزات استراتيجية دورة التعلم، واستراتيجية الخرائط الذهنية، واستراتيجية التعلم المدمج، و استراتيجية التعليم المتمايز، و استراتيجية التخيل، و استراتيجية التعلم المبرمج، استراتيجية التعلم الإلكتروني، و استراتيجية تعلم الاقران، و استراتيجية التعلم القائم على المشروع، و استراتيجية داخل ـ خارج الدائرة.
استنتجت الورقة البحثية أن تقنيات التعليم الحديثة وأساليب التكنولوجيا التعليمية تتيح العديد من المداخل التي يمكن أن تستثير عمليات إعمال العقل . وتشيع في الوقت نفسه المتعة بين المتعلمين مثل الألعاب التعليمية الإلكترونية والتواصل عبر المواقع التعليمية والرسوم المتحركة وغيره من المستحدثات التي تستثير الرغبة في التفكير وإعمال العقل . كما أن قدرات ومهارات المعلم في تصميم أنشطة تعليمية جديدة واستراتيجيات حديثة تجذب انتباه المتعلمين . كما تدفعهم لإعمال العقل بشغف وأقبال . فحسب وإنما تعكس تمكنه من تحديد أنماط التعلم . وطبيعة الميول ومستوى القدرات المختلفة لدى المتعلمين . وينعكس ذلك في تقديم بدائل لاستراتيجيات تعليمية متعددة تتلاءم مع الاختلاف والفروق بين المتعلمين وتكون سببا في استثارة متعة التعليم والتعلم بشكل يناسب الأفراد أو المجموعات من الأطفال وبهذا يصبح طفل المستقبل قادرا على التفكير والتأمل وقادرا على معالجة المعلومات بالمعرفة . بل وقادرا على أن يقيم المعرفة . ليعرف منها الكثير والنافع والضار. بمعنى أن يحصل المعرفة وفيما وراء المعرفة وقادرا على بناء المعرفة والتعلم البنائي والتفكير الابتكاري وتتكون لديه القدرات التنافسية في عصر القرية الكونية والعولمة واقتصاديات المعرفة.

الكلمات الرئيسية