التربية و التنمية المهنية المستمرة والتعليم مدى الحياة لهيئات التدريس وقيادات التعليم

نوع المستند : أبحاث علمية محکمة

المؤلف

جامعة القاهرة

المستخلص

تهدف الورقة الحالية إلى توضيح  سمات ومفهوم التربية المستمرة، والتعلم مدى الحياة. تم استخدام المنهج الوصفي التحليلي لوصف وتحليل مفهوم التربية المستمرة، والتعلم مدى الحياة والاطار المشترك بينهم. كما تربط الورقة الحالية هذه المفاهيم بتربية طفل ما قبل المدرسة. أشار المقال إلى  الإعلان العالمي عن التربية للمجتمع والتعلم مدى الحياة، القوى والعوامل المحتمة لتبنى التربية المستمرة مدى الحياة، وز مهارات القرن الحادي والعشرين ومهارات التنمية المهنية المستمرة في هذا القرن. أهم عوامل عزوف أعضاء هيئة التدريس عن الالتحاق ببرامج التنمية المهنية. اقترحت الورقة البحثية استراتيجية تهدف إلى النظر إلى التنمية المهنية المستمرة كحلقة من حلقات هدفها تحسين مخرجات التعليم.
اقترحت الورقة البحثية  استراتيجية تهدف إلى النظر إلى التنمية المهنية المستمرة كحلقة من حلقات هدفها تحسين مخرجات التعليم. تتكون هذه الاستراتيجية من ثلاثة المكونات الرئيسية الآتية:1-الجذب والاستقطاب: ويشمل هذا المكون استراتيجيات جذب أفضل الطلاب للالتحاق بمؤسسات تكوين المعلمين وإتاحة وتقديم برامج متميزة للتكوين تتوفر لها كافة عناصر النجاح والترخيص بمزاولة المهنة وفق مستويات معيارية عالمية معتمدة.2-الاحتفاظ: ويتضمن هذا المكون الثاني استراتيجيات وبرامج للحفاظ على المعلمين الجدد على درجة عالية من التمكن في الفصول الدراسية والاحتفاظ أيضا بالمعلمين ذوي الخبرة والأداء المتميز.3-التجديد: ويركز هذا المكون الثالث على استراتيجيات المهنية المستمرة، وتجديد الترخيص بمزاولة وجودة المعلم، وجودة نواتج تعلم الطالب وتقييم نواتج التعلم وبرامج التنمية

الكلمات الرئيسية